حقوق ومسؤوليات المرضى

1- الحق في الحياة:

الحق في الحياة هو حق مقدس. يضمن الحق في الحياة بشكل أساسي بقاء الحياة.

2- الحق في الاستفادة من الخدمات الصحية:

للمريض الحق في الاستفادة من الخدمات والأنشطة الصحية التي تهدف إلى تعزيز الحياة الصحية وفقا للقواعد الأخلاقية الطبية في إطار مبادئ العدالة والإنصاف بغض النظر عن العرق واللغة والدين والطائفة والجنس والعمر والوضع الاقتصادي والاجتماعي.

3- الحق في الحصول على المعلومات:

للمريض الحق في معرفة الأسماء والألقاب والواجبات المهنية للأشخاص الذين يتلقى الخدمات منهم. بالإضافة إلى ذلك يكون للمريض الحق في الحصول على معلومات عن الحالة الصحية ومسار المرض والإجراءات الطبية الواجب تطبيقها وكيفية الاستفادة من الخدمات الصحية والحصول على نسخة من الوثائق الطبية المتعلقة به.

4-الحق في اختيار وتغيير مؤسسة الرعاية الصحية:

للمريض الحق في اختيار الطبيب والموظفين الطبيين وطريقة العلاج وطلب الإحالة إلى مؤسسة أخرى شريطة الالتزام بالتشريع على أساس عدم تعريضه للخطر الطبي.

5- طلب تحديد ترتيب الأولوية:

في الحالات التي لا يمكن فيها تلبية الطلب على الخدمات الصحية في الوقت المناسب بسبب الفرص غير الكافية أو المحدودة للمؤسسة الصحية، يحق للمريض أن يطلب تحديد حق الأولوية بشكل موضوعي وبناء على المعايير الطبية. يتم تحديد الأولوية لحالات الطوارئ والطب الشرعي ولكبار السن والمعوقين.

6- الخصوصية واحترام الحياة الخاصة:

تعد الخصوصية واحترام الحياة الخاصة أمرا ضروريا في مستشفانا. للمريض الحق في تحديد مرافق وطلب إجراء تقييمات طبية تتعلق بصحته بشكل سري. باستثناء ما يسمح به القانون، يتم الحفاظ على سرية جميع الوثائق الخاصة بالمريض حتى بعد الوفاة.

7- الحصول على موافقة المريض:

يشير إلى قبول المريض للتدخل الطبي بإرادته الحرة وفق حصوله على المعلومات. إذا كان المريض صغيرا أو غير قادر على التعبير عن رغباته، يتم الحصول على إذن من الوالد أو الوصي. في حالة الطوارئ حيث توجد حالة طارئة مهددة للحياة وفي حالة فقدان الوعي حيث لا يمكن الحصول على موافقة المريض، والحالة التي تتسبب في فقدان أحد أعضاء المريض أو وظيفته، لا يتم الاعتماد على حصول الموافقة.

8- الحق في رفض العلاج:

يحق للمريض رفض العلاج الموصى به. إذا رفض المريض العلاج أو أراد إيقاف العلاج، يتم إبلاغ المريض بالنتائج المحتملة من قبل الطبيب ويتم استلام وثيقة مكتوبة تشير الى فهم العواقب في حالة رفض العلاج.

9- حق الاستشارة:

للمريض الحق في الحصول على الاستشارة والتشاور مع طبيب آخر على أساس الإجراءات التي يحددها التشريع بناء على طلبه أو بناء على طلب الطبيب.

10- حق الأمن:

يحق للمريض / لأقارب المريض حماية الحياة والممتلكات وتوفير الأمن لهم.

11- الحق في الاستفادة من الخدمات الدينية:

يحق للمريض / لأقارب المريض أداء واجباتهم الدينية من خلال الحرص على عدم إزعاج المرضى الآخرين قدر الإمكان وطلب استدعاء مسؤول ديني.

12-حق التظلم والشكاوى والتقاضي:

يمتلك أقارب المريض / المريض جميع أنواع الحقوق في التظلم والشكاوى وحقوق التقاضي بموجب التشريع في حالة انتهاك حقوق المريض.

مسؤوليات المرضى وذويهم

1- إعطاء المعلومات:

يتحمل المريض مسؤولية إخطار مقدم الرعاية الصحية في الوقت المناسب وبطريقة صحيحة حول الشكاوى الحالية، والأمراض التي يعاني منها، والعلاجات المطبقة، وجميع المعلومات التي تم طلبها عن صحته، وأي ظروف معاكسة قد تحدث خلال فترة العلاج.

2- الامتثال للتوصيات:

يجب أن يكون المريض في وئام وتعاون مع طاقم المستشفى أثناء الرعاية والعلاج، وأن يتبع خطة العلاج ويحرص على مشاركة القضايا التي لا يفهمها مع الأشخاص المخولين.

3- رفض العلاج المخطط له:

عندما يرفض المريض العلاج المخطط له، يتم إبلاغه بالعواقب المحتملة ويطلب منه وثيقة مكتوبة توضح رفضه العلاج.

4- الامتثال لقواعد المؤسسات الصحية:

يلتزم المريض بالامتثال للقواعد والممارسات التي تحددها المؤسسة مثل قواعد الزوار والمرافقين.

5- مصاريف الفحص والعلاج:

يلتزم المريض بإخطار المؤسسة لتغطية النفقات الصحية والدفع في الوقت المحدد.

6- اظهار الاحترام:

يجب أن يحترم المريض / ذوي المريض كل من المرضى الآخرين / ذوي المرضى الآخرين، ويجب ألا يسببوا الضوضاء والارتباك. في هذه الحالات والمواقف المماثلة، يجب أن يكونوا حريصين على مساعدة العاملين في المستشفيات.

7- عدم تقديم طلب غير لائق:

يجب ألا يطلب أقارب المريض / المريض أدوية أو تطبيقات غير معتمدة من قبل الطبيب أو ليست في خطة العلاج.

8- مسؤولية الدفع:

يتحمل المرضى / ذوي المرضي دفع الثمن في حالة التسبب في إتلاف تجهيزات المؤسسة والمواد الاستهلاكية عن عمد.